الثلاثاء، 8 يوليو 2014

آليس في بلاد العجائب..حقيقه أم خيال




السلام عليكم ورحمه الله 


طبتم أينما كنتم ..آتمنى أن تكونو بخير

اظن أن أغلبنا في طفولتنا شاهد الفلم الكرتوني (آليس في بلاد العجائب)وهي قصه عالميه من تأليف لويس كارول ..
القصه وبإختصار تحكي عن طفله تسقط في حفره فتجد نفسها في عالم اخر مختلف كليا حيث تكلم فيها الحيوانات ،وتغير الاحجام والابنيه وغيرها ..كتبها عام 1586





في عام 1952 تم تصنيف مرض جديد من قبل الدكتور ليبمان ويمتاز هذا المرض بتشابه لأعراض بطله القصه آليس إلى حد كبير ،التشابه اللذي اوقع الكثير في حيره هل كان الكاتب يتخيل ؟أم أنه يعاني من المرض ويخفيه لخوفه من السخريه !



نبذه عن المرض :-

تعريف متلازمه آليس:نوع نادر من الاضطرابات العصبية تؤدي إلى مجموعة من اضطرابات الرؤية والإحساس بالفراغ كما الإحساس بالزمن ,وهذه الأعراض تصيب القسم المسؤول عن الاوامر البصرية في الدماغ, وتتميز بوجود تشوهات بصرية مع وجود جهاز بصري سليم ..

الأعراض الأكثر حدوثاً هي:

 o عيوب في حجم الأشياء: حيث يرى المصاب الأشخاص،  الحيوانات أو اي جسم قريب منه في غاية الصغر أو الكبر
o عيوب في تناسق الحجم: يرى أجزاء جسمه أو أجزاء من  أجسام الآخرين في صورة غير متناسقة مع أجزاء الجسم الأخرى
o عيوب في بعد المسافات: يرى المصاب الأشياء كأنها قريبة جداً أو بعيدة عنه.
o عيوب في ألوان الأشياء
o هناك اضطرابات غير بصرية أخرى
o الزمن يتحرك بصورة بطيئة أو سريعة
o تغير ملمس الأشياء
o تغير في الأصوات المسموعة


على لسان المريض

"كل شيء اصبح الآن مشوها وفي كل الاوقات عندما اسير على الطريق كنت ارى السيارات بحجم السيارات اللعبة بينما كان طولي يتغير من وقت لآخر وفي العمل بدا مقعدي ضخما بينما كنت ابدو وأنني انكمشت.
كانت رؤية العالم من خلال هذه العين العجيبة تجعل الحياة أكثر صعوبة يوما بعد يوم فأنا لا أستطيع تقدير المسافات .. وفي بعض الاحيان كنت اتحرك اكثر من اللازم وسرعان ما وجدت الخروج من المنزل كنوع من المعالا اكثر, فكنت اتلمس الارض بصعوبة فالمشي كان صعبا ومخادعا فان لم افكر في الامر تكون الامور على ما يرام وان فكرت فيه اجد نفسي سوف اقع واتعثر واناضل حتى امشي بخط مستقيم اما بالنسبة لقطع الطريق بدا بنظري خطيراً جداً فلم استطع معرفة حجم السيارة القادمة او كمناة عد عني."

 تب


تم





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق